الرئيسية . إبداعات . جديد منظومتنا التربوية . حوارات

الأحد، 29 يناير، 2012

أعضاء التعاونية الفلاحية المسيرة بالهيادنة يطالبون بإعفاءهم من ديون القرض الفلاحي

طالب أعضاء التعاونية الفلاحية المسيرة ، بمركز العرارشة بجماعة الهيادنة بقيادة أولاد زراد بإقليم قلعة السراغنة ، في رسالة موجهة إلى كل من رئيس الحكومة ووزير المالية ووزير الفلاحة والصيد البحري توصلت " التجديد " بنسخة منها، بإعفائهم من ديون القرض الفلاحي المتعلقة بباقي القروض المترتبة عن شراء 259 من الأبقار الأصلية المستوردة من الخارج بتمويل من القرض الفلاحي والديون والفوائد المترتبة عن التأخيرات الناجمة عن وقف نشاط التعاونية المذكورة .

 وتجاوزت هذه الديون مبلغ 420 مليون سنتيم علما أن أعضاء التعاونية المستفيدين و البالغ عددهم 204 قد أدوا للقرض الفلاحي مبلغ 174 مليون سنتيم وأشارت الرسالة إلى أن الجفاف لعب دورا أساسيا في وقف نشاط التعاونية الفلاحية منذ سنة 2003 ، مما أدى إلى وقف عملياتها البنكية تجاه وكالة القرض الفلاحي نتيجة عزوف أعضاء التعاونية عن دفع إنتاجهم من الحليب.
وأخبروا بأن التعاونية استأنفت نشاطها من جديد، إلا أنها عرفت عراقيل تتمثل في عدم استجابة المدينين للتعاونية . وكرروا طلبهم بأن يشملهم الإعفاء إسوة بباقي التعاونيات المجاورة للتغلب على أفة الجفاف المتوالية التي عرفتها المنطقة وعدم إفلاس هذه الأخيرة .
عن موقع : Pjd Elkaala

شاركنا برأيك وأضف تعليقا

السبت، 28 يناير، 2012

نائب وزارة التعليم بقلعة السراغنة يزور التلميذة المعنفة ويتخذ إجراءات للتخفيف عنها



سارع مبارك هرشة نائب وزارة التربية الوطنية بإقليم قلعة السراغنة اليوم إلى زيارة منزل التلميذة “سعاد.ي” التي تعرضت للتعنيف بمؤسسة صحية يوم الأربعاء الماضي. وعلم موقع “تساوت” أن النائب الإقليمي وفر للتلميذة التي تعاني أمراضا عصبية سيارة لنقلها إلى منزلها بجماعة الوناسدة التي تبعد بحوالي 12 كيلومتر عن مدينة قلعة السراغنة.

وذكرت مصادر مطلعة أن الزيارة التي قام بها النائب المذكور تدخل في إطار مساعدة التلميذة سعاد على تجاوز صعوبات نفسية ناتجة عن ما تقول إنه “تعنيف وإهانة تعرضت” لهما من طرف أطر طبية كما أوردت في شكايتها إلى وزير العدل والمجلس الوطني لحقوق الإنسان.

كما تمت أجرأة عدد من المبادرات لمساعدة التلميذة المذكورة على تجاوز حالتها الصحية الصعبة ، وهكذا تمت برمجة لقاءات طبية تنطلق ابتداء من يوم الثلاثاء المقبل، ومنحت لها شهادة طبية تغطي فترة الفروض التي تغيبت عنها.

وحصل موقع “تساوت” على معطيات مؤكدة تفيد بأنه تم صرف مساعدة مادية بسيطة للمعنية بالأمر لمساعدتها على تجاوز الصعوبات المادية لأسرتها القروية.

وكان تلاميذ بمؤسسة تانوية تساوت التأهيلية قد احتجوا على تعنيف زميلتهم في مستشفى السلامة الإقليمي، ليومين متتاليين أمام ممقر عمالة قلعة السراغنة، واصروا على تبليغ شكاياتهم إلى المسؤولين بمن فيهم مندوب وزارة الصحة.

عن موقع

www.tassawaout.com

شاركنا برأيك وأضف تعليقا

الخميس، 26 يناير، 2012

مواطن يحرق نفسه داخل المحكمة بقلعة السراغنة



لأول مرة في تاريخ مدينة قلعة السراغنة الإحتجاجي ؛ رجل خمسيني  جندي متقاعد  ، كان إلى وقت قريب يمارس عمل الحراسة بإحدى الفنادق بقلعة السراغنة  ؛ ولأسباب مجهولة لمصادرنا ، قام " ع - ب " وهذا هو اسمه بإضرام النار في جسده داخل إحدى قاعات الإستماع للمتداعين بالمحكمة الإبتدائية  بالقلعة المدينة ،  وحوالي الساعة العشرة والربع وقف  هذا الرجل من مكانه الذي يجلس بجانبه بعض المحامين الذي ينتظرون دورهم للترافع عن موكليهم ،  وأخرج من تحت جلبابه قنينة بنزين لونها أحمر و سعتها أكثر من لترين وقام وبإفراغها على جسمه من أعلى رأسه ـ بعد ذلك أشعل قداحته فأصبح عبارة عن كرة من النار ، هذا المشهد الدرامي التراجيدي أرعب كل من كان في المحكمة لتعم الفوضى في كل رضهاتها .


وبمجرد علمهم بالخبر انتقل إلى عين المكان كل المسؤولين الأمنيين والإداريين للوقوف على تداعيات هذا الحريق والغريب في نفس الوقت على ساكنة قلعة السراغنة ، وقد نقل على وجه السرعة وفي حالة جد حرجة وخطيرة  ؛هذا المصاب إلى المستشفى الإقليمي الذي يفتقد إلى قسم خاص بحالات الحروق الخطيرة ، وقد فتح تحقيق في هذه النازلة لمعرفة الدوافع التي أدت ب" ع - ب " إلى الإقدام على إحراق نفسه داخل مبنى إداري وحكومي معد أصلا للدفاع على المواطنين .

شاركنا برأيك وأضف تعليقا

الأربعاء، 25 يناير، 2012

الإتحاد الوطني للشغل بالمغرب يعلق الوقفة ويقر بإضراب يومي 26 و 27 يناير



      الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب           
      الجامعة الوطنية لموظفي التعليم  
      المكتب الجهوي  للجامعة جهة
      مراكش تانسيفت الحـــــــــوز

                                                       بــــــــلاغ 
على إثر اللقاء المنعقد بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمراكش بدعوة من السيد مدير الأكاديمية الجهوية للمكتب الجهوي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب ، والذي جاء بعد الشروع  في تنفيذ  الشطر الثاني  من البرنامج النضالي المسطر في بيان13/01/2012.
 عقد المكتب الجهوي للجامعة  اجتماعا طارئا  تدارس خلاله حصيلة اللقاء وخلاصة  المحضر الأولي الموقع بين الطرفين  والمرتبط بمحاور محضر 18/04/2011، وبعد نقاش جاد ومستفيض ومسؤول خلص المكتب إلى ما يلي:
v    الإشادة بالاستجابة الواسعة للمحطة النضالية الناجحة ليوم 19 يناير 2012.
v    تثمين الدعوة لفتح باب الحوار توجت  بمحضر أولي ونعتبرها غير كافية.
v    استنكاره لمحاولات التشويش اليائسة والمزايدات المجانية لتحوير نضالات الجامعة.
v    التأكيد على ضرورة مواصلة الحوار الايجابي والبناء.
v    تسجيله وبشكل ايجابي تفهم السيد المدير لمواقف المنظمة.
v    تشبته بضرورة استكمال المحاور المتبقية المضمنة في المحضر.
وإيمانا منه بأهمية الحوار الجاد و المسؤول كمدخل أساسي لحل جميع المشاكل وتجاوز كل الاختلالات والتجاوزات المرصودة من لدن الجامعة بالجهة ،ونظرا لعدم ملامسة جميع المحاور والاقتصار على الموارد البشرية،فإن المكتب الجهوي يعلن للرأي العام الجهوي :
o                  تعليق الوقفة الاحتجاجية المزمع تنفيذها يوم الخميس 26/01/2012
o                 تنفيذ الإضراب الجهوي المقرر يومي  26و27 يناير 2012 .
   وعليه،فإن الجامعة الوطنية لموظفي التعليم زمن موقع المسؤولية  تهيب بكافة مناضليها وعموم نساء ورجال التعليم بالجهة الانخراط الواسع والتعبئة المكثفة لإنجاح نضالات الجامعة والدفاع المستميت عن المدرسة العمومية وهموم العاملين بها،ورص الصفوف لإحقاق الحق وضمان تكافؤ الفرص ومحاربة كل مظاهر الفساد.
وعاشت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم صامدة مناضلة
عن المكتب الجهوي.

شاركنا برأيك وأضف تعليقا

مشروع الملف المطلبي الخاص بأساتذة التعليم الابتدائي



يؤكد أساتذة التعليم الابتدائي على أن جميع مطالب هذه الفئة مستعجلة و لا تقبل التجزيء أو التسويف . كما تؤكد على ضرورة إتمام تنفيذ اتفاق فاتح غشت 2007 . وكذلك رفض اعتبار الأسرة التعليمية مجرد آلات في وحدة إنتاجية مع رفض الإجهاز على مكاسبها من خلال التوظيف التعاقدي والاقتطاع من أجور المتغيبين بدون تدقيق وتحديد للغياب . وإثقال كاهل الأستاذ بأعباء إضافية في العطل البينية عوض الاستراحة بالنظر إلى خصوصية العمل المضني الذي يقوم به الأستاذ بإلغاء العمل خلال العطل.


النظام الأساسي: 

· فتح مجال تغيير الإطار للأساتذة المجازين بالتعليم الابتدائي كولوج إطار الممونين والتوجيه والتخطيط، والحراسة العامة بالإعدادي والثانوي.
· اعتماد ترقية استثنائية إلى السلم 10 تشمل جميع الأساتذة المستوفين لشرط 10 سنوات في السلم 9 مع احتساب الأثر الرجعي المادي والإداري انطلاقا من تاريخ استيفاء 10 سنوات في هذا السلم، مع حذف السلم 9 من نظام الأجور الخاص بموظفي التعليم بمختلف أسلاكه و ترقية بقية المرتبين فيه مباشرة إلى السلم 10.
· جبر الضرر لكافة الأفواج المتضررة ابتداء من فوج 1981 بمنحهم سنوات جزافية و تعويض مادي عن السنوات المقرصنة واحتساب السنوات السابقة بالنسبة للمدمجين في سلك التعليم الابتدائي .
· إدماج الأساتذة الحاملين للدكتوراة  في إطار الأساتذة الباحثين وفتح المجال أمامهم للتدريس في مركز التكوين .
· الإسراع بتطبيق حق الترقي إلى خارج السلم أسوة بباقي موظفي القطاعات العمومية .
· تقليص عدد السنوات لاجتياز الإمتحان المهني إلى 4 سنوات بدل 6 سنوات .
· إلغاء الساعات التضامنية ، وتحديد ساعات العمل القانونية .
· رفض أي مخطط قد يجهز على مكتسبات أساتذة التعليم الابتدائي في مجال التقاعد سواء كان ذلك عبر تمديد مدة العمل إلى أكثر من 60 سنة أو عبر الزيادة في الاقتطاعات من أجور الموظفين من أجل التقاعد ، أو عبر تقليص قيمة معاش التقاعد . وأن الحل يكمن أساسا في الرفع من مساهمة الدولة أسوة بالنظام العسكري للصندوق المغربي للتقاعد نفسه . والمطالبة بخفض سن التقاعد بالنسبة للأستاذات إلى 55 سنة .
· اعتماد نسبة 2.5 بدل 2 % عند الإحالة على التقاعد النسبي 
· تمكين الراغبات و الراغبين في التقاعد النسبي من رغبتهم دون قيد أو شرط كلما استوفو الشروط النظامية 
· إقرار زيادة سنوية تلقائية و بشكل تتماشى و وثيرة الزيادة في الأسعار

التعويضات :
 
· الزيادة في التعويضات العائلية
· إحداث التعويض المادي عن التنقل 
· احتساب الساعات المخصصة للتحضير و التصحيح خارج الحصص الرسمية
· تعميم التعويض عن العمل بالعالم القروي و العمل على الغاء فكرة التعويض عن العمل بالمناطق الصعبة و النائية التي روجت لها الوزارة .
· احداث تعويض مادي عن المستلزمات المكتبية و أدوات الإشتغال
· تعميم تعويضات الحج على كافة أساتذة التعليم الإبتدائي

الحركة الإنتقالية :
 
· إلغاء حركة إعادة الإنتشار التي نهجتها الوزارة . وإعادة النظر في المذكرة الإطار 97 .
· إعتماد معايير و مساطر واضحة في ما يخص الحركة الوطنية و الجهوية و المحلية واعطاء الدور المحوري للنقابات في التتبع و الإشراف على هذه الحركات .
· احتساب الأقدمية العامة في الحركة الوطنية مع ترجيح كافة الاستقرار بالمنصب .
· رفض المذكرة الأخيرة للتبادل بواسطة الأنترنيت لأنه سيفتح الباب أمام المحسوبية و الزبونية و سيعطي الفرصة للتلاعب في الملفات.

الترقية : 

· اعتماد معايير و مساطير واضحة في ما يخص الإمتحانات المهنية عن طريق تحديد تواريخ محددة و معروفة سلفا للإعلان عن النتائيج و اعطاء الحق لكافة المرشحين للإطلاع على النقط المحصل عليها في الإمتحان المهني رفعا لكل لبس. وفي إطار تثبيت اللامركزية نطالب باعتماد مبدأ المساواة بين الجهات في ما يخص الكوطا الخاصة بالإمتحانات المهنية ، حتى تتساوى الحظوظ ما بين كافة الجهات .
· تفادي نقطة المفتش في الترقية بالإختيار بحكم أن عدد المفتشين غير كاف و بالتالي فمبدأ تكافؤ الفرص يصبح مغيبا .
· اعتماد نقطة الإمتياز دون قيد أو شرط للأساتذة المكلفين خارج إطارهم الأصلي .

المنظومة التربوية :
 
· إلغاء المذكرة 122 و 154 
· تعميم التعليم الأولى بالعالم القروي.
· محاربة كل مظاهر الإنحلال و الميوعة داخل و في محيط المؤسسات التعليمية و التصدي لتنامي ظاهرة الإعتداء التي تطال نساء و رجال التعليم 
· التخفيف من عبء الإكتظاظ وفك الأقسام متعددة المستويات و الإسراع بإصلاح البنيات التحتية لضمان الجودة المرجوة.
· الإسراع بمراجعة البراميج بما يلبي حاجيات قطاعنا و مجتمعنا إلى تربية و تكوين ملائمين لعالم اليوم و مراجعة الصيغة الحالية للتكوين و التكوين المستمر.
· إحداث التخصص بالإبتدائي ( فرنسية ، رياضيات ، عربية، علوم، تربية بدنية).
· تمكين مؤسسات من اختيار مناهج دراسية المناسبة لخصوصياتها من بين المناهج المقترحة
· خلق سكرتارية في التعليم الإبتدائي تعين الأستاذ على تدبير الكم الهائل من المهام التي أصبحت تتقل كاهله من تقويم و دعم
· فتح مراكز التكوين بالابتدائي بما يتناسب و سد الخصاص المهول في القطاع
· تزويد كافة الأقسام بالسبورات التفاعلية.

التعاضدية:
 
· المطالبة بإحداث فروع محلية للتعاضدية العامة وتحسين جودة الخدمات المقدمة لنساء ورجال التعليم والعدول عن اعتماد الأدوية الجنسية في التعويض عن الملفات المرضية.
· دمقرطة مؤسسة الأعمال الاجتماعية.
مؤسسة محمد السادس:
 
· 
إعادة النظر في العلاقة التعاقدية بين مؤسسة محمد السادس وبعض المؤسسات العمومية والخاصة خصوصا في ما يخص الأبناء.
· 
إحداث مخيمات مشرفة عوض الحالية والتي لا تتماشى والمهمة النبيلة المناطة بالأستاذ . 
مختلفات:
 
· توقيع محضر الخروج في نهاية شهر يونيو .
· توفير التدفئة بالمناطق الباردة .
· إعادة النظر في البناء المفكك وتعويضه بالبناء الصلب وتعميمه بشكل تدريجي .
· معادلة دبلوم مركز تكوين المعلمين ب باك + 2. والترخيص لنساء ورجال التعليم بمتابعة دراستهم الجامعية دون قيد أو شرط، وتبني مطلب خلق أسلاك جامعية تتماشى واختصاص نساء ورجال التعليم تمكن من التكوين اللازم عبر عقد شراكات مع الجامعات والكليات في جهات المملكة.
· اعتماد مقاربة شفافة بالنسبة للتدريس بالخارج واعتماد معايير موضوعية .
· منح رخص 10 أيام متفرقة في السنة لقضاء المآرب دون اعتبار المبرر .
· التراجع عن رفض الشواهد الطبية الممنوحة من خارج الإقليم وكذا عدم مطالبة الأستاذ بالفحص المضاد في الشواهد الطبية التي تقل أو تساوي خمسة أيام .
· رفض كل ما من شأنه المس بالعمل النقابي من قبيل خلق بوابة الكترونية لخدمة الانتقال بالتبادل . 

مصطفى هيت
منقول للفائدة 

شاركنا برأيك وأضف تعليقا

الثلاثاء، 24 يناير، 2012

البيان الختامي لمجلس الجامعة الوطنية لموظفي التعليم


انعقدت بحمد الله تعالى يومي السبت والأحد  27و28 صفر الخير 1433 هـ الموافق  لــ21و22يناير 2012  الدورة العادية السنوية للمجلس الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بالمركز الدولي مولاي رشيد للشباب ببوزنيقة ـ تحت شعار:
" نضال نقابي مسؤول من أجل نظام أساسي عادل ومحفز لأسرة التربية والتكوين".
وقد تميزت الجلسة الافتتاحية بكلمة أولى للكاتب العام  للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب ذ محمد يتيم شدد فيها على مواصلة أوراش الإصلاح الديمقراطي بالمغرب ومتابعة الملفات المطلبية للشغيلة التعليمية عن طريق الحوار المؤسساتي المتوج باتفاقات واضحة.

و كلمة ثانية للكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم ذ عبدالإلاه الحلوطي ركز فيها على السياق الذي تنعقد فيه دورة المجلس الوطني العادية خاصة بعد ورش الإصلاحات الدستورية والاستحقاقات السياسية التي تبنت مبدأ الإصلاح مع الاستقرار انتهت بإفراز حكومة منبثة من صناديق الاقتراع برئاسة ذ عبدالإلاه بنكيران.
وشدد الأخ الكاتب العام على ضرورة إصلاح المنظومة التربوية وتقييم البرنامج الاستعجالي وفتح تحقيق في الخروقات والتجاوزات التي صاحبت تنزيله، داعيا الحكومة الجديدة ووزارة التربية الوطنية إلى ضرورة التعجيل بتسريع أجرأة وتفعيل الاتفاقيات المبرمة،ومباشرة حل الملفات العالقة مع وضع جدولة زمنية لمراجعة النظام الأساسي لموظفي القطاع مبرزا أن جميع هذه الإجراءات من شأنها الحفاظ على استقرار المؤسسة التعليمية والقيام بدور كبير ومركزي في تطوير المنظومة التربوية ورد الاعتبار للمدرسة الوطنية.
كما عرفت الدورة تقديم تقرير الأداء والتقرير المالي  خلال المرحلة المنصرمة ومناقشتهما والمصادقة عليهما بالإجماع،كما تمت مدارسة العديد من الملفات والقضايا التنظيمية والمطلبية في ورشات" القانون الداخلي،ميثاق المتفرغ،المذكرة المطلبية للعاملين بالقطاع ،التعاضدية العامة للتربية الوطنية ،مؤسسات الأعمال الاجتماعية والمجالس الإدارية للأكاديميات...

وفي نهاية أشغاله أكد المجلس الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم على المواقف التالية :
-    دعوة الحكومة ووزارة التربية الوطنية إلى التعاطي الإيجابي والسريع مع ملفات الأسرة التعليمية بشكل واضح وشفاف.
-    مطالبة الحكومة بتفعيل مبدأ"ربط المحاسبة بالمسؤولية" وإحالة تقارير المجلس الأعلى للحسابات  الذي تطرق إلى اختلالات في تدبير القطاع على القضاء .
-    فتح تحقيق نزيه وشفاف في أوجه صرف الاعتمادات المالية المخصصة للبرنامج الاستعجالي وطنيا وجهويا وإقيليما.
-    تجميد العمل بما سمي "بيداغوجيا الإدماج" إلى حين توفير الشروط المناسبة مع ضرورة السحب الفوري  للمذكرتين 122 و204 مع تذكير الوزارة بضرورة الإشراك الفعلي للشركاء في كل ما يهم رجال ونساء التعليم تجاوزا للعديد من الاحتقانات.
-    الدعوة إلى اعتماد سياسة إصلاحية حقيقية للمنظومة التربوية والتكوينية من خلال إشراك النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية في التنزيل وتوفير الاعتمادات المالية الكفيلة بتحقيق مختلف جوانبها المتعلقة بالتعميم والجودة والحد من ظاهرة الاكتظاظ والأقسام المشتركة وتوفير الموراد البشرية الكافية وتعزيز البنيات التحتية والعناية بالتكوين والتكوين المستمر ورد الاعتبار للمدرسة الوطنية.
-    محاربة كل مظاهر الانحلال و الميوعة داخل وفي محيط المؤسسات التعليمية،والتصدي لتنامي ظاهرة الاعتداء التي تطال نساء ورجال التعليم ،ودعوة كل المتدخلين المعنيين إلى الانخراط الجماعي  قصد الحفاظ على حرمة المؤسسات والأطر التربوية .
-    التسريع بإنجاز الترقية بالاختيار لسنة 2011 والإعلان عن نتائج الامتحانات المهنية لسنة 2011 مع ضرورة إعادة النظر في كيفية وطريقة تنظيم هذه الامتحانات.
-    التسريع بأجرأة وتفعيل نتائج الحوارين القطاعي والمركزي(الدرجة الجديدة،رفع الحصيص التسقيف،المواد 112و109...)
-    الإسراع بفتح حوار جدي وسريع في الملفات العالقة الآنية(الدكاترة ،المرتبون في السلم 9،أطر الإدارة التربوية،المساعدون التقنيون،الكتاب الإداريون،المحررون ،تغيير الإطار للمجازين، ،الملحقون،خريجو المدارس العليا للأساتذة،المبرزون،توظيفات 3 غشت،الراسبون في سلك التبريز،الأطر الإدارية والتقنية العاملة بالقطاع،الأساتذة العرضيون سابقا،منشطو التربية غير النظامية،حاملو الميتريز،مستشارو التوجيه والتخطيط،المتصرفون،التقنيون،المحررون، الساعات التضامنية...).
-    التسريع بعقد اللجنة المشتركة لمراجعة النظام الأساسي لرجال ونساء التربية والتكوين على اعتبار أن هذا الورش يشكل مدخلا أساسيا لوضع حد لكل التوترات بالقطاع وإنصاف كافة فئاته المتضررة.
-    التأكيد على التزام الجامعة بالوقوف إلى جانب المطالب العادلة للأسرة التعليمية والاستمرار في النضال حتى تحقيقها.
-    دعوة الوزارة إلى تحمل مسؤوليتها في وضع حد للاحتقانات التي تعرفها بعض النيابات خصوصا سيدي إفني،ميدلت،الفقيه بنصالح والصخيرات تمارة مع المطالبة بإنصاف المتضررين من التقسيم الإداري بما يضمن لهم الحق في الانتماء للإقليم وجهة التعيين،وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه بخصوص اعتماد الحركة المحلية بنيابة أكادير لسنة 2009-2010 مع معالجة الطعون.
-    المطالبة بالتعجيل بتفعيل أشغال اللجنة المركزية لفض النزاعات  وباقي لجن الحوار القطاعي،منها،لجنة الحركات الانتقالية،ولجنة التعويض عن التكوين،ولجنة المبرزين...
-    دعوة الوزارة الوصية إلى تنفيذ التزامها القاضي بالطي النهائي لملف الدكاترة خلال سنة 2012.
-    دعوة الوزارة إلى تنفيذ الاتفاقات الموقعة مجاليا مع المكاتب الجهوية والإقليمية للنقابات الأكثر تمثيلية.
-    التسريع بتسوية الوضعية الإدارية والمالية لتوظيفات 1 مارس 2011 مع توفير التكوينات اللازمة لهم لممارسة مهامهم.
-    التعجيل بصرف التعويض عن العمل في الوسط  القروي وفق ما جاء في الميثاق الوطني للتربية والتكوين.
-    المطالبة بافتحاص مالي لمؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم والتسريع بعقد مجلسها الوطني الذي لم ينعقد منذ سنة 2000.
-    التسريع بتعيين رئيس مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين،مع تحيين الخدمات وتحيين الاتفاقيات لما هو أجود.
-    التحذير من استمرار  التجاوزات والخروقات بالتعاضدية العامة للتربية الوطنية خصوصا بعد تعمد المسؤولين بالتعاضدية تأخير الجمع العام لسنة 2009 مما يحتم على وزارة التشغيل باعتبارها الجهاز الوصي على التعاضدية التدخل العاجل لإعادة الديمقراطية والشفافية والحكامة لتدبير تسييرها قصد حماية حقوق المنخرطين وذوي الحقوق.

إن المجلس الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم إذ يستحضر اللحظة التاريخية التي يمر بها الوطن العربي عموما  ، ليأمل أن تجد شعوبه الحرية والكرامة وتحقق مجتمع العدالة والديمقراطية لتكون سندا حقيقيا للشعب الفلسطيني ،وفي المقابل يحرص المجلس على أن تجد مختلف القضايا المشار إليها آنفا كل العناية والاهتمام لتجاوزها ، لتمكين الأسرة التعليمية من أداء وظيفتها السامية موفورة الكرامة ، في ظل حكامة جيدة وجديدة ترقى بالمنظومة التربوية إلى ما يصبو إليه المغاربة، ومن أجل كل ذلك ستستمر الجامعة وفية للمطالب التي ناضلت وستناضل من أجلها إلى حين تحقيقها.

عن المجلس الوطني
 للجامعة الوطنية لموظفي التعليم 

الكاتب العام: عبدالإلاه الحلوطي
يوزنيقة في 22 يناير 2012

شاركنا برأيك وأضف تعليقا

قريبا حل نهائي للقابعين في الزنزانة 9


توقعت مصادر متواترة أن يتم قريبا التأشير على حصيص الترقية المتعلقة بالأساتذة المرتبين في السلم التاسع وهو الإجراء الذي سيستفيد منه أزيد من 20 الف أستاذ من بين أزيد من 22 ألف حالة مستوفية لشروط الترقي برسم سنوات 2007 الى 2012 بما فيها الترقية بالتسقيف التي يبتدئ تاريخ مفعولها مع فاتح يناير من السنة الجارية. وحسب نفس المصادر فإنه وفق المادة 112 التي تشترط التوفر على شرط 6 + 15 فمن المرتقب أن تستفيد 1700 حالة باستحقاق 2007 بنسبة 11 في المائة 1700 حالة برسم 2008 14 في المائة.
و 1690 حالة عن سنة 2009-14 فيما ستكون حصة سنة 2010 في حدود 1900 مستفيد 17 في المائة و 1800 حالة بالنسبة لسنة 2011 19 في المائة وذلك شريطة التوفر على أقدمية عشر سنوات في الدرجة و 22 في المائة بالنسبة لسنة 2012 بمعدل 23 مستفيدا من أصل 580 حالة مع شرط 1 سنوات زائد التسقيف. هذا ووفق ذات المصادر التي أكدت أن موضوع ملف أساتذة السلم التاسع كان محور نقاش مستفيض جمع مسؤولي الموارد البشرية بالوزارة بتعليمات من الوزيرا لوصي على القطاع والتنسيقية الوطنية لاساتذة السلم 9 وممثلي النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية قد خلص إلى شبه إلتزام من طرف الوزارة بالبحث عن صيغة لمنح فوجي 93 و 94 سنة أو سنتين جزافيتين بتنسيق مع مصالح وزارة تحديث القطاعات العامة على أساس تعديل النظام الأساسي في أفق إلغاء السلم التاسع شريطة ولوج مهنة التدريس بالإجازة لاحقا. وفيما يتصل بمعادلة شهادة التخرج من CFI و CPR فقد تم فتح الملف مع مديرية الشؤون القانونية والجهات المعنية من أجل إمكانية إيجاد معادلة شهادات التخرج من مراكزالتكوين التابعة للقطاع عموما علما أن إصدار المذكرة المنظمة للترقية بالاختيار برسم سنة 2011 ستتأخر إلى حين الإنتهاء من تصفية الترقية على أساس المادة 112 الى شهر أبريل المقبل.

شاركنا برأيك وأضف تعليقا

صور قديمة لمكة المكرمة عمرها 126 سنة


التقطت هذه الصور قبل 126 عاماً ..

التقطها طبيب العيون العراقي عبد الغفار البغدادي للحجيج في العام 1885م جمعها الباحث الهولندي
سنوك هرجرونجي وعرضت لاول مرة في أوربا العام 1889 م
7aj zman1 صور قديمة لمكة المكرمة عمرها مئة و ستة و عشرين عاما
7aj zman2 صور قديمة لمكة المكرمة عمرها مئة و ستة و عشرين عاما
الحجيج في عرفات
7aj zman3 صور قديمة لمكة المكرمة عمرها مئة و ستة و عشرين عاما
الخيم المؤقته في عرفات
7aj zman4 صور قديمة لمكة المكرمة عمرها مئة و ستة و عشرين عاما
جبل عرفات
7aj zman5 صور قديمة لمكة المكرمة عمرها مئة و ستة و عشرين عاما
الحجيج يستريحون قليلا في مزدلفة
7aj zman6 صور قديمة لمكة المكرمة عمرها مئة و ستة و عشرين عاما
الحجيج حول ضريح السيدة ميمونة ( ايام الجهل والإعتقاد في اصحاب القبور )
7aj zman7 صور قديمة لمكة المكرمة عمرها مئة و ستة و عشرين عاما
المطبعة التي بناها العثمانيون في مكة المكرمة
7aj zman8 صور قديمة لمكة المكرمة عمرها مئة و ستة و عشرين عاما
منظر عام لمدينة مكة المكرمة
7aj zman9 صور قديمة لمكة المكرمة عمرها مئة و ستة و عشرين عاما
مكة المكرمة من قمم أحد الجبال المحيطة بها عام 1885 م
7aj zman10 صور قديمة لمكة المكرمة عمرها مئة و ستة و عشرين عاما
الحجاج في وادي ” منى
7aj zman11 صور قديمة لمكة المكرمة عمرها مئة و ستة و عشرين عاما

شاركنا برأيك وأضف تعليقا

هكذا مات عبدالوهاب زيدون



ببالغ الحزن والأسى تلقت التنسيقية الوطنية للموظفين المجازين الغير مدمجين بالجماعات المحلية نبأ وفاة أخينا المناضل عبد الوهاب زيدون، الذي توفي بمستشفى ابن رشد بالبيضاء متأثرا بحروق يوم الأربعاء الأسود أمام ملحقة وزارة التربية الوطنية بالرباط ، وهو يحاول إطفاء النار عن صديقه وإثر هذا المصــــــــــاب الجلل .



 يتقدم كــــــــــافة المجازين الغير مدمجين بالجماعات المحلية بتعازيــــــــــــــــــهم القلبية الحـــــــــــــــــارة داعيــــــــــــــــن المولــــــــــــــــى عز وجل أن يتغمد روح الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جنانه ويلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان
. إنا لله وإنا إليه راجعون
نبذة موجزة عن المرحوم عبد الوهاب زيدون

حامل لكتاب الله ، حاصل على الماستر، متزوج من أخت عاطلة عن العمل ترافقه طيلة مسيرته النضالية من أجل الحصول على وظيفة تضمن له الحياة و العيش الكريم ... لكن شاءت الأقدار أن يكون يوم الأربعاء 2012.01.18 يوم احتراق المرحوم رغم أنه لم يكن يريد إحراق نفسه ، فقط من بديهيته أن يدافع عن المظلوم فلما رأى صديقه يحترق أراد أن يطفئ عنه النار لكنه نسي أنه هو الأخر كان يحمل المادة المسرعة الاشتعال مما أدى إلى احتراقه هو الأخر.

شاركنا برأيك وأضف تعليقا

الاثنين، 23 يناير، 2012

خدمة المدرسة العمومية مسؤولية الجميع



الزمن : الخميس 16 فبراير 2012 ، الساعة السادسة والربع .

المكان : مركز تكوين أساتذة التعليم الإبتدائي .

الحدث : ندوة تحت شعار " خدمة المدرسة العمومية مسؤولية الجميع "

من تنظيم جمعية " الشعلة للتربية و الثقافة " فرع مدينة قلعة السراغنة و بمشاركة فعالة ومتميزة من " مركز تكوين أساتذة التعليم الابتدائي بقلعة السراغنة " و ستعرف هذه الندوة إلى جانب المداخلات عرضا لتجارب جمعوية و نقابية ناجحة قدمت خدمات لقضايا التربية و التكوين.

الدعوة عامة ومفتوحة لكل من يتهم بالمنظومة التربوية

شاركنا برأيك وأضف تعليقا

وزير التعليم يتعهد بمحاربة الموظفين الأشباح في قطاع التعليم


تعهد وزير التربية الوطنية والتعليم محمد الوفا، بمحاربة الموظفين الأشباح في قطاع التعليم، مؤكدا، أن الوزارة ستنصب على مطاردة هؤلاء الأشباح ومحاربتهم، وجاء ذلك، خلال اللقاء الذي جمع وزير التعليم مع النقابة المستقلة للتعليم الابتدائي مساء الجمعة الماضي، وحضره كذلك مدير الموارد البشرية والكاتب العام للوزارة ، حيث أكد مصدر نقابي حضر اللقاء ، أن النقابة المستقلة مهتمة بملف الموظفين الأشباح، وأخبرت الوزير، أن العديد منهم يتوفر على رخص طبية طويلة الأمد ويوجدون في الخارج وكان رد الوزير، أنه منكب على هذا الملف. كما قدمت النقابة المستقلة للتعليم الابتدائي، خلال هذا اللقاء مذكرة مطلبية إلى وزير التعليم تضمنت مجموعة من المطالب أهمها، المطالبة بالترقية الاستثنائية وتسوية ملف أساتذة السلم 9 وإقرار تعويضات العمل في العالم القروي إضافة إلى مجموعة من المطالب الأخرى.

شاركنا برأيك وأضف تعليقا

تصعيد جديد لهيئة الإدارة التربوية ابتدائي


شاركنا برأيك وأضف تعليقا

جمعية تساوت : بلاغ صحفي


شاركنا برأيك وأضف تعليقا

الأحد، 22 يناير، 2012

زيوت من بذور القرع العسلي تقلل الكوليسترول وتخفض ضغط الدم


 
 في محاولة للاستفادة من الكميات الكبيرة لبذور القرع العسلي (اليقطين) في مصر، تمكنت باحثة مصرية بمعهد بحوث وتقنية الأغذية التابع لوزارة الزراعة في مصر، من إنتاج زيوت وزبدة أثبتت التجارب أهميتهما في العديد من الوظائف الغذائية والعلاجية.

وتقول الباحثة بقسم بحوث الزيوت والدهون الدكتورة أماني محمد لـ«الشرق الأوسط» إن القرع العسلي من نباتات العائلة القرعية التي تضم أيضاً قرع الكوسة والخيار والكنتالوب والشمام والبطيخ وغيرها، وهي من المحاصيل التي تزرع صيفاً وتلقى قبولاً كبيراً من المستهلكين، مشيرة إلى أن ثمار القرع العسلي تستخدم في عمليات التصنيع الغذائي كالحلويات وإعداد أطباق شهية على المائدة، وأن هذه الثمار تحتوي على نسبة مرتفعة من البذور، ولا يوجد لها استخدام سوى الزراعة، الأمر الذي يعني وجود كميات كبيرة منها تهدر كمخلفات لعمليات التصنيع الغذائي والزراعي.

ولذلك تم الاهتمام بهذه البذور لثمار القرع العسلي، وتبين من التحليل الكيميائي لمكوناتها أنها تحتوي على نسبة مرتفعة من الزيوت تصل إلى 45 بالمائة كما تحتوي على نسبة مرتفعة أيضاً من البروتين تصل إلى 35 بالمائة، وأن هذا البروتين يحتوي على مجموعة من الأحماض الأمينية الأساسية وتصل نسبة الكربوهيدرات إلى 8.35 بالمائة علاوة على احتوائها على مجموعة من الفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف الغذائية المهمة لصحة الإنسان.
وتذكر الباحثة المصرية أن هذه المكونات الكيميائية لبذور ثمار القرع العسلي أعطتها اهتماماً كبيراً لمحاولة الاستفادة بهذه المميزات الكثيرة التي تنفرد بها عن البذور الأخرى، ولذلك أجريت التحاليل الكيميائية لبيان خصائص زيت بذور القرع العسلي واتضح أنه يحتوي على نسبة مرتفعة من الأحماض الدهنية غير المشبعة والتي تصل إلى أكثر من 75 بالمائة، وهذه الأحماض تحتوي على نسبة عالية من حامض اللينوليك وهو من الأحماض الدهنية الضرورية التي لا يمكن الاستغناء عنها في تغذية الإنسان.

وتصل نسبة هذا الحمض الدهني غير المشبع إلى حوالي 54 بالمائة تقريباً، من إجمالي الأحماض الدهنية الكلية، وبذلك يشابه زيت بذور دوار الشمس، وبالتالي يمكن استخدامه في الصناعات الغذائية بعد أن أثبتت التجارب البيولوجية أنه زيت أمن على صحة الإنسان.
وتكشف الباحثة أن الفوائد الصحية التي أمكن تسجيلها لزيت بذور القرع العسلي تتلخص في تخفيض ضغط الدم المرتفع وتخفيض الكوليسترول وتقليل مستوى الدهون في الدم وتخفيف الالتهابات الجلدية ويحتوي على مواد تتمتع بقدرة على تخفيف التقلصات وكذلك طرد الديدان من الجسم ومواد تتحد مع مستقبلات الكوليسترول في الأمعاء فتحول من دون امتصاصه في الدم وبذلك يؤدي إلى خفض مستوى الكوليسترول في الدم.
واشارت إلى أن زيادة أمراض القلب وتصلب الشرايين بين المصريين في الآونة الأخيرة تعود إلى سوء العادات الغذائية غير الصحية والتي تعود إلى حب المواطن المصري لاستهلاك الزبدة بالإضافة إلى بعض الدهون الأخرى، الأمر الذي دفع إلى التفكير في صنع بديل لزبدة الكاكاو، وذلك عن طريق عمل خلطات من زيت بذور القرع العسلي من 10 إلى 50 بالمائة من زيت النخيل وإجراء عملية بلورة جزيئية بالمذيب فأمكن الحصول على منتج دهني خصائصه تشابه تماماً زبدة الكاكاو التجاري وذلك بعد دراسة الخصائص الطبيعية والكيميائية وتركيبة من الأحماض الدهنية، وبعد التقييم البيولوجي للزبدة الجديدة وذلك بتغذية فئران التجارب عليها مقارنة بالزبدة التجارية، كشفت النتائج أن زبدة زيت بذور القرع العسلي، زبدة بديلة ناجحة، إذ قللت من مستوى الكوليسترول الكلي في سيرم الدم لفئران التجارب، حيث ان هذه الزبدة تحتوي على نسبة عالية من المواد التي تحول من دون امتصاص الكوليسترول، فيخرج بالتالي مع الفضلات، كما أنها تعمل على رفع الليبوبروتينيات عالية الكثافة وهي الكوليسترول النافع وتقلل من نوعها المنخفض الكثافة وهو الكوليسترول الضار، وهو ما يبشر باستغلال بذور ثمار القرع العسلي في إنتاج زيت وزبدة يقللان الضغط والكوليسترول ويعالجان الالتهابات والتقلصات
إن زيت بذور القرع هو مستحضـر طبيعي 100% تم اسـتخـلاصه عــلى شكل زيت من
بــذور الـقــرع المـزروعة طبيعياً وغير المعالـجة كيمـيائيـاً، وتحـت إشـراف نخبـة مـن كبـار
الباحثين في ألمانيا مع عناصره الفعالة دون تغيير في بنيته الكيميائية لضمان الفعالية
القصوى للاستخدام الصحي .
إن طـريـقــة عـصــر هــذا الــزيــت هـــي المحـــور الرئيـســي لفعالـيــة هــذا المنتـج ، فـقـد تـم
استخـلاصه بالطريقة الباردة وفق ظروف خاصة مع التجنب الدقيق للمواد الضـارة
ليتميز هذا الزيت بدرجة عالية من النقاوة والصفاء .
التركيب
ــ حموض دسمة عديدة مشبعة (حمض النخل والشمع ) ، وغير مشبعة (لينولينيك
ولينوليئيك ) بنسبة 50 %.
ــ راتنجينات .
ــ كاروتينوئيدات (فيتامين A ) .
ــ فيتامين B1 و C .
الفوائد والاستعمالات
إن زيت بذور القرع مستحضر معد للاستعمال الداخلي والخارجي حسب دستور الأدوية
الأمريكية P.D.R هيربال في :
ــ كافة حالات الإصابة بديدان البطن الحلقية والشريطية .
ــ ملطف للأغشية المخاطية في القرحات الهضمية في المعدة والكولون (الزحار ـــ قرحات
المعدة ـــ التهابات الكولون القرحية ) .
ــ مضاد للاحتقان في ضخامات البروستات الحميدة والخبيثة .
ــ خافض لكولسترول الدم .
ــ فعال في روماتيزم المفاصل والعضلات .
الآثار الجانبية
إن زيت بذور القرع مأمون وفعال ولم يعرف له أي أثر ضار .
الجرعة وطريقة الاستعمال
للكبار : ملعقة صغيرة صباحاً ـ وملعقة صغيرة مساءً ( 2.5 مل ) .
للصغار : نصف ملعقة صغيرة صباحاً ـ ونصف ملعقة صغيرة مساءً ( 1.25 مل ) .
العبوة
ستون مل من الزيت في زجاجة دخانية محكمة تحفظ بعيداً عن الضوء والرطوبة .
ملاحظة
يذكر أن زيــت بـذور الـقــرع اعتبـر طبـيــاً منذ عام 1977 بالمحكمة الملكية النمساوية
كدواء مرخص يباع في الصيدليات .
صابون بزيت بذور القرع
 منظف ومغذٍ للبشرة مع كريم العسل لمزيد من النعومة
والحيوية .
دواعي الاستعمال
القروح الجلدية المزمنة والالتهابات الجلدية وندب الجروح .
وسلامتكم
منقول للفائدة 

شاركنا برأيك وأضف تعليقا

رئيس الحكومة بنكيران يأمر بتشيكل لجنة لحل مشاكل شغيلة قطاع التعليم



ذكرت مصادر غير متطابقة أن رئيس الحكومة عبد الاله بن كيران قد أمر بتشكيل لجنة وزارية مشتركة تحت إشراف وزير الدولة عبد لله باها شخصيا ، فور مصادقة البرلمان على برنامج التصريح الحكومي اللجنة ستضم في عضويتها كل من وزارتي المالية وتحديث القطاعات العامة أساسا ووزارة التربية الوطنية ووزارةالتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي ،هذه اللجنة ستعمل على إيجاد صيغ حلول لعدد من المطالب التي تهم شغيلة قطاع التعليم والتي وجدت سابقا فيتو صلاح الدين مزوار وزير المالية في الحكومة السابقة مما ساهم في تباعد الهوة بين الوزارة المعنية والنقابات الأكثر تمثيلية قطاعيا بل حتى مركزيا.

كما ستنظر اللجنة المذكورة في بعض الملفات التي لازالت عالقة تهم رجال ونساء التعليم ، وفي هذا الصدد أكدت بعض المصادر أن اللجنة المشتركة ستنظر في تلبية بعض المطالب التي لازالت النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية متشبثة بها والتي سبق لوزارتي المالية وتحديث القطاعات العامة أن رفضتها، ويتعلق الأمر بتمديد العمل بمقتضيات المادة 112 من النظام الأساسي والمتعلقة بالترقي بالاختيار على قاعدة 15+6 والتي تهم حوالي 3000 استاذ(ة) للتعليم الابتدائي المرتبين في السلم التاسع على الرغم من اشتغالهم بقطاع التعليم لمدة قاربت الثلاثين سنة ولازالوا في ما يسميها البعض بالزنزانة رقم 9 .



 بالإضافة إلى بعض مواد النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية والتي تهم كل من مستشاري التوجيه والتخطيط والممونين والمقتصدين ناهيك عن إيجاد حل لقرابة 900 موظف ممن نجحوا في الامتحانات المهنية برسم سنة 2009 والذين تفصلهم عن ست سنوات بضعة أيام.
ومن المنتظر أن تجتمع اللجنة بشكل دوري وفي زمن متقارب لإيجاد الحلول الناجعة لكل الملفات العالقة،وذكرت مصادر نقابية في السياق ذاته أن هناك مطالب أخرى على هذه اللجنة النظر فيها خصوصا ما تبقى من اتفاق فاتح غشت 2007 وخص بالذكر إحداث درجات جديدة بما فيها خارج السلم للابتدائي والإعدادي والملحقين وتقليص عدد السنوات لاجتياز الامتحان المهني من 6إلى 4 سنوات بالإضافة إلى رفع نسبة الحصيص الخاص بالترقية إلى 33% على الأقل.

شاركنا برأيك وأضف تعليقا

نتائج قرعة كأس أمم إفريقيا لكرة القدم - غينيا الإستوائية والغابون - 2012


المجموعة الأولى
غيينا الإستوائية
ليبيا
السينغال
زامبيا


المجموعة الثانية 
ساحل العاج
السودان
بوركينا فاسو
أنغولا

المجموعة الثالثة 
الغابون
النيجر
المغرب 
تونس


المجموعة الرابعة
غانا
بوتسوانا
مالي
غينيا 

برنامج لقاءات افريقيا القنوات الناقلة




الجولة الأولي 
المجموعة الأولى يوم 21 يناير 2012 في مدينة باتا بغينيا الاستوائية:
- غينيا الاستوائية - ليبيا (السابعة والنصف مساء).
- السنغال - زامبيا (العاشرة مساء).
المجموعة الثانية يوم 22 يناير 2012 بمالابو:
- كوت ديفوار - السودان (الخامسة زوالا) .
- بوركينا فاسو - أنغولا ( الثامنة مساء).
المجموعة الثالثة 23 يناير بليبرفيل:
-الغابون - النيجر (الخامسة زوالا).
- المغرب- تونس (الثامنة مساء).
المجموعة الرابعة 24 يناير 2012بمدينة فرانسيفيل بالغابون:
- غانا - بوتسوانا (الخامسة زوالا) .
- مالي - غينيا (الثامنة مساء) .

برنامج لقاءات افريقيا القنوات الناقلة

الجولة الثانية 
المجموعة الأولى يوم 25 يناير 2012 في مدينة باتا بغينيا الاستوائية:
- ليبيا- زامبيا (الخامسة زوالا) .
- غينيا - السينغال (الثامنة مساء) .
المجموعة الثانية يوم 26 يناير 2012 بمالابو:
- السودان - أنغولا (الخامسة زوالا) .
- كوت ديفوار - بوركينا فاسو (الثامنة مساء) .
المجموعة الثالثة 27 يناير 2012 بليبرفيل:
- النيجر - تونس (الخامسة زوالا) .
- الغابون - المغرب (الثامنة مساء) .
المجموعة الرابعة 28 يناير 2012 بمدينة فرانسيفيل بالغابون:
- بوتسوانا - غينيا (الخامسة زوالا) .
- غانا - مالي (الثامنة مساء) .

شاركنا برأيك وأضف تعليقا